'; echo ''; endif; endif; wp_reset_query(); ?>
الرئيسية - دولي - اجتماع روسي إيراني تركي لتحديد الأجندة النهائية للجلسة العامة بشأن سوريا
Loading...
Participants of Syria peace talks attend a meeting in Astana, Kazakhstan January 23, 2017. REUTERS/Mukhtar Kholdorbekov

اجتماع روسي إيراني تركي لتحديد الأجندة النهائية للجلسة العامة بشأن سوريا

أفاد موفد إلى أستانة بأن اجتماعاً روسياً إيرانياً تركياً يجري صباح اليوم الثلاثاء لتحديد الأجندة النهائية للجلسة العامة لمباحثات أستانة بشأن سوريا.

كما سيعقد اجتماع بين الوفدين الروسي والأردني على هامش المباحثات.

الموفد رأى أنه لا يمكن الحديث عن تفاؤل حذر في حل ملف المعتقلين لكن كل الاحتمالات جائزة.

وقال إن اجتماعاً مرتقباً سيجري بين الوفد الروسي ووفد المجموعات المسلحة. كما سيعقد لقاء بين رئيسي الوفدين الإيراني حسين جابري أنصاري ورئيس الوفد الروسي ألكسندر لافرينتييف على هامش المباحثات. وأمل لافرينتييف أن يفي الجانب التركي بجميع التزاماته فيما يتعلق بمناطق خفض التصعيد.

كما سيلتقي رئيس كازاخستان بعد ظهر اليوم المشاركين في مباحثات أستانة.

هذا ووصل ملك الاْردن عبد الله الثاني إلى كازخستان بزيارة رسمية تستغرق يومين.

وأشار بيان الخارجية الكازاخية من جهته إلى أن هذه الجولة ستناقش إقرار نظام مجموعة العمل الخاصة بالمحتجزين والمختطفين وتسليم جثامين الضحايا، والبحث عن المفقودين، إضافة إلى سبل محاربة الإرهاب.

وكانت الجولة السابعة من المباحثات بدأت أمس الإثنين، وقال لافرينتييف إن مؤتمر الحوار الوطني سيتم في مكان تتفق عليه جميع الأطراف المعنيّة.
وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الثلاثاء أن واشنطن تعمل على إنشاء مناطق جديدة من مناطق تخفيف التصعيد في سوريا.

وقال تيلرسون فى جلسة استماع للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي”لقد نجحنا في إنشاء منطقة واحدة من مناطق تخفيف التصعيد في جنوب غرب سوريا جنباً إلى جنب مع روسيا، ونحن نعمل على إنشاء مناطق إضافية للتخفيف من حدة التصعيد”.
وزير الخارجية الأميركي أشار إلى أن واشنطن تبذل جهوداً دبلوماسية لإنشاء مناطق تخفيف التصعيد في سوريا”، معتبراً أن واشنطن حققت نجاحاً بالإطاحة بالوجود الإيراني” من سوريا، وفق ماقال.

بتعليقاتكم ومشاركتكم للمقالات يصل صوتنا إلى أبعد مدى بفضلكم ومعكم

لسنا مسؤولين عن التعليقات الواردة والمعلق وحده يتحمل مسؤولية التعليق