'; echo ''; endif; endif; wp_reset_query(); ?>
الرئيسية - صحة - هل تعاني من صعوبة في النوم …؟ طرق تساعد على النوم بسرعة
Loading...

هل تعاني من صعوبة في النوم …؟ طرق تساعد على النوم بسرعة

الأرق ي
عدّ الأرق أو عدم القدرة على النوم السريع من أبرز المشكلات المعاصرة التي يعاني منها الأفراد، وتبدأ المشكلة الحقيقية عندما يتوجه الشخص إلى فراشه ويبقى في حالة من اليقظة التامة لساعة أو أكثر دون أن يغلبه النعاس، ويوماً بعد يومٍ يصبح الأرق مشكلة مستعصية تعكر المزاج وتسبب القلق لصاحبها، لعدم قدرته على التحكم بأعصابه المشدودة والتي تبقيه مستيقظاً رغم أنفه طوال الليل، ممّا ينعكس سلباً على أدائه الصباحي في اليوم التالي؛ سواءً كان طالباً في مدرسته أو موظفاً في عمله، ليبدأ بالبحث عن حبوبٍ منومةٍ قد ينتج عنها مستقبلاً مشاكل عديدة أهمها الإدمان عليها وعدم القدرة على التخلي عنها، إضافة إلى حدوث مضاعفاتٍ أخرى على القلب والتنفس والأعصاب.
طرق تساعد على النوم السريع التوقف عن عملية التنفس:
يمكن استخدام هذه الطريقة لقدرتها على تسريع النعاس، فعندما تكون مستلقياً على السرير قم بأخذ نفسٍ عميقٍ من أنفك، ثم احبس أنفاسك لثوانٍ معدودةوبعدها أطلق زفيراً طويلاً تدريجياً من الفم، وكرّر هذه الطريقة عدة مراتٍ في تلك اللحظة فإنّها ذات فعالية كبيرة تساعد على إبطاء ضربات القلب، وتقليل الموجات الكهربائية في الدماغ، وتقلل من إفراز الأدرينالين المنشط العام للجسم، مما يساهم في تهدئة الجسم ودخوله في حالة من الاسترخاء والنعاس السريع.
تناول أغذية تحتوي على الكاليسيوم:
قبل الخلود إلى النوم بقليل إحرص على تناول غذاءً غنياً بالكاليسيوم ككوبٍ من الحليب أو اللبن الزبادي فإنّ هذه الطريقة تفيد في ترخية الأعصاب وتسريع النوم بشكلٍ ملحوظ، كما أنها تساعد في الحصول على نومٍ عميق غير متطقعٍ خلال الليل.
الاستعانة بالعطور:
يمكنك تعجيل النوم عن طريق التعرض لبعض الروائح التي تساعد على الاسترخاء السريع مثل رائحة الياسمين أو الخزامى أو اللافندر، فهي تعالج الأرق المزمن مع تكرار شمها بشكل يوميٍ قبل النوم.
تغيير الألوان في غرفة النوم:
للون الغرفة أثر كبير في التأثير على الحالة العصبية للفرد، فقد أثبتت الدراسات بأن اللون الأزرق البارد لجدران الغرفة وأغطية السرير يساعد على الدخول في نومٍ عميق لقدرتها على ترخية العضلات ومنع تقلصها قبل النوم.
عمل مساج خفيف:
تستطيع الحصول على نومٍ سريع من خلال عمل مساج لأصابع القدمين لمدة نصف دقيقة فقط من خلال الضغط على باطنها برفق، فهي موصولة بالدماغ وتساعد على إفراز مواد كيميائية تفيد في تهدئة أعصاب الجسم وشعوره السريع بالنعاس والرغبة في النوم خلال دقائق بسيطة.

بتعليقاتكم ومشاركتكم للمقالات يصل صوتنا إلى أبعد مدى بفضلكم ومعكم

لسنا مسؤولين عن التعليقات الواردة والمعلق وحده يتحمل مسؤولية التعليق