الرئيسية - دولي - مدير الـ “CIA” يحذر من خطر دعم “المعارضة المسلحة”

مدير الـ “CIA” يحذر من خطر دعم “المعارضة المسلحة”

أكد مدير المخابرات المركزية الأميركية “CIA” جون برينان أن تقديم المزيد من الدعم “العسكري” لما أسماه بالمعارضة السورية في السابق كان قد سيؤدي إلى وضع أسوأ مما هو عليه الآن في سورية، على الرغم من وجود احتمال بأن مثل هذا الدعم كان سيخدم أهداف الإدارة الأميركية.
وفي حديثه لقناة “CNN” الأميركية، رفض برينان المواقف المعارضة للرئيس الأميركي المنتهية ولايته “باراك أوباما” من الذين يرون أنه كان من الضروري تقديم المساعدات العسكرية للمعارضة السورية بنشاط، قائلاً: إن “تزويد المعارضة بالسلاح كان يمكن أن يؤدي إلى عواقب أسوأ، مضيفاً أن المعارضة في سورية تضم مزيجاً من العناصر العلمانية والمتطرفة”.
وأشار مدير وكالة الاستخبارات المركزية إلى أن إدارة الرئيس باراك أوباما أخطأت في تقييم انعكاسات أحداث “الربيع العربي”، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن “واشنطن أملت بشكل غير واقعي في أن تؤدي تلك الأحداث إلى الإطاحة بالنظم الاستبدادية وازدهار الديمقراطية”.
من جانب آخر، اعتبر برينان إلى أن سحب القوات الأميركية من العراق في عام 2011 ساعد على تعزيز مواقف تنظيم “داعش” الإرهابي.
يشار إلى أن الولايات المتحدة الأميركية شكلت قبل نحو عامين تحالفاً مؤلفاً من ستين دولة بحجة محاربة الإرهاب، مع العلم إن واشنطن تحصر الإرهاب حاليا بـ”داعش”، وعلى الرغم من طول المدة الزمنية التي مرت على بدء عمليات التحالف الجوية والبرية في سورية والعراق، إلا أن هذه العمليات لم تؤثر على قدرة داعش على التمول الذاتي واستقطاب العناصر.

بتعليقاتكم ومشاركتكم للمقالات يصل صوتنا إلى أبعد مدى بفضلكم ومعكم

لسنا مسؤولين عن التعليقات الواردة والمعلق وحده يتحمل مسؤولية التعليق