الرئيسية - اقتصاد - المركزي يحدد الدولار بـ43ر517 ليرة للمصارف و42ر517 لمؤسسات الصرافة ..ووزارة التجارة تلزم التجار والمنتجين بتداول الفواتير النظامية

المركزي يحدد الدولار بـ43ر517 ليرة للمصارف و42ر517 لمؤسسات الصرافة ..ووزارة التجارة تلزم التجار والمنتجين بتداول الفواتير النظامية

سوريا الإعلامية | إقتصاد

المركزي: الدولار بـ 43ر517 ليرة للمصارف و42ر517 لمؤسسات الصرافة

حدد مصرف سورية المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بـ 43ر517 ليرة كسعر وسطي للمصارف و42ر517 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة. كما حدد المصرف في قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عنه اليوم سعر صرف الدولار مقابل الليرة لتسليم الحوالات الشخصية بـ 85ر514 ليرة سورية.

وبلغ سعر صرف اليورو مقابل الليرة السورية حسب القائمة 52ر542 ليرة كسعر وسطي للمصارف و52ر542 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة و82ر539 ليرة لتسليم الحوالات الشخصية.

 

مراسلات المصرف المركزي أصبحت الكترونية :
صدق رئيس مجلس الوزراء قرار مجلس النقد والتسليف 1461/م ن/ب4 القاضي باعتماد النسخ الإلكترونية كبديل نهائي عن النسخ الورقية التي ترد دورياً إلى مصرف سورية المركزي عبر مديرية مفوضية الحكومة لدى المصارف، والمطلوبة من المصارف والمؤسسات المالية المصرفية الاجتماعية العاملة في البلد، والتي ترد بموجب قرارات مجلس النقد والتسليف وجميع التعاميم الملحقة بها، على ألا يشمل ذلك جميع الوثائق التي يترتب عليها أثر مالي وتحمل توقيع حي.

وباتت جميع الوثائق الإلكترونية المعتمدة تتمتع بذات حجية المراسلات الورقية الملغاة بموجب أحكام القرار، وتؤدي ذات الغرض الذي تؤديه النسخ الورقية.

وبموجب القرار يسمح “لمصرف سورية المركزي” بإتلاف جميع النسخ الورقية للنماذج المنوه عنها في هذا القرار والعائدة للفترات السابقة، وتضع لجنة إدارة “مصرف سورية المركزي” الضوابط الخاصة بتعليمات إلغاء النسخ الورقية للنماذج المنصوص عنها بموجب هذا القرار، ويتخذ المصرف كل القرارات والإجراءات اللازمة- بما فيها التقنية والإدارية- للحفاظ على النسخ الإلكترونية المعتمدة بموجب أحكام هذا القرار، وبما لا يتعارض مع القوانين والأنظمة الأخرى بهذا الخصوص.

وبناءً على القرار يُعاد النظر بالأحكام والضوابط المحددة بهذا القرار حال انتهاء الجهات المختصة من اعتماد التوقيع الإلكتروني في الجمهورية العربية السورية وفق القوانين والأنظمة النافذة.

خلال 2016..سورية تستورد نصف مليون طن فيول لتوليد الكهرباء :
كشف مصدر مسؤول في قطاع النفط أن ما تم استيراده من مادة الفيول لتغذية محطات توليد الطاقة الكهربائية خلال العام 2016 نحو 500 ألف طن وهي أكبر كمية تم استيرادها من مادة الفيول خلال سنوات الأزمة، وهي تشكل نحو ضعف الكمية التي تم استيرادها خلال العام 2015 حيث تم استيراد نحو 230 ألف طن. أي زادت الكميات المستوردة عام 2016 نحو 220 ألف طن عن العام 2015.

محافظ القنيطرة: توزيع مادة الغاز إلى مستحقيها وعدم السماح لضعاف النفوس بالاتجار بها

محافظ القنيطرة أحمد شيخ عبد القادر يؤكد توفر جميع أنواع المحروقات مازوت وبنزين واسطوانات الغاز المنزلي على أرض المحافظة رغم زيادة الطلب عليها بسبب الظروف الجوية السائدة. ويشدد على ضرورة توزيع المادة وفق الآلية المقترحة من لجنة توزيع المحروقات في المحافظة ووفق قوائم اسمية من الوحدات الإدارية مؤكداً حرص المحافظة على ضمان وصول المادة إلى مستحقيها وعدم السماح لضعاف النفوس بالاتجار بها.

وزارة التجارة: إلزام التجار والمنتجين بتداول الفواتير النظامية
جددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تأكيدها بإلزام التجار من منتجين ومستوردين بتداول الفواتير النظامية بين حلقات الوساطة التجارية وبناء على الأسعار الحقيقية والتقيد بوضع بطاقة البيان على المواد والسلع المستوردة أو المنتجة محلياً ومطابقتها للمواصفات القياسية السورية والبيع بالأسعار المعلن عنها والمحددة أصولاً.

وطالبت الوزارة أصحاب الفعاليات الاقتصادية بضرورة إعلام مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك المعنية في حال وجود سلع ومواد منتهية الصلاحية أو غير قابلة للاستهلاك تمهيدا لإتلافها او اتخاذ ما يلزم بشأنها أصولا وتخصيص مكان ضمن الفعالية التجارية أو الصناعية لحفظها بعيدا عن أماكن عرض المواد المطابقة للمواصفات تحت طائلة المسؤولية القانونية في حال المخالفة.

وفي إطار القضاء على موضوع انتحال صفة المراقب وأعمال النصب والاحتيال أكدت الوزارة ضرورة طلب إبراز الهوية الرقابية الصادرة عنها والمهمة الرسمية التي يحملها عناصر حماية المستهلك.

ارتفاع التضخم في تركيا لمستوى يفوق التوقعات يزيد من القلق :

أظهرت بيانات رسمية أن زيادات حادة في أسعار المواد الغذائية والمشروبات دفعت التضخم في تركيا إلى الارتفاع لمستوى يفوق التوقعات. وقد ارتفع التضخم إلى 1.64 بالمئة في ديسمبر الماضي، مما دفع الليرة التركية للتراجع صوب مستويات منخفضة قياسية.

وأيضاً أدى القلق المتزايد بشأن التضخم إلى مزيد من التدهور في معنويات المستثمرين بسبب المخاوف الأمنية بعد سلسلة من الهجمات وتباطؤ الاقتصاد وحالة الضبابية السياسية. وتجاوزت الزيادة في مؤشر أسعار المستهلكين على أساس شهري الزيادة المتوقعة البالغة 0.93 في المئة في استطلاع أجرته رويترز. وذكر معهد الإحصاء التركي أن مؤشر أسعار المستهلكين قفز 8.53 في المئة على أساس سنوي.

وتراجعت الليرة واحدا في المئة إلى 3.5800 مقابل الدولار بعد صدور البيانات لتقترب من المستوى القياسي المنخفض، عند 3.6 ليرة للدولار الذي سجلته العملة في الثاني من ديسمبر. وقفزت الأسعار في معظم القطاعات ذات الثقل والتي تشمل المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية 3.29 في المئة في ديسمبر، بينما ارتفعت أسعار المشروبات الكحولية والسجائر 7.33 في المئة على أساس شهري.

الشركات والبنوك متعددة الجنسيات تتعرض لعقوبات إقتصادية من أمريكا :

بفرضها غرامات بمليارات الدولارات، تطرح الولايات المتحدة نفسها كشرطي متشدد على أوساط الأعمال يعاقب المجموعات المتعددة الجنسيات على أرضه او في الخارج، خلافا لعدم تحرك أوروبا نسبيا.

والمجموعتان المصرفيتان العملاقتان الالمانية دويتشه بنك والسويسرية كريدي سويس هما آخر الشركات التي واجهت ضربات القانون الأمريكي لبيعهما قروضا عقارية خلال أزمة الرهون في السوق الأمريكي، التي أدت إلى الأزمة المالية في 2008 و2009.

وقد فرض على المجموعة الألمانية دفع 7.2 مليار دولار، بينما ستدفع نظيرتها السويسرية 5.3 مليار دولار لوقف الملاحقات القانونية والإفلات من محاكمة في الولايات المتحدة.

ولم تُحِل الولايات المتحدة هذه المجموعات إلى القضاء، بل توصلت معها إلى تسويات. كما انها لم توفر المجموعات الأمريكية العملاقة من جي بي مورغان تشايس إلى سيتيغروب و مورغان ستانلي و بنك اوف أمريكا التي دفعت ما مجموعه اربعين مليار دولار لانهاء ملاحقات مرتبطة بهذه الرهونات.

وقال نيكولا فيرون الخبير في مركز بروغل الفكري الاوروبي ومعهد بترسون الأمريكي “هناك تشدد في القانون في الولايات المتحدة. عندما ينتهك القانون تفرض عقوبات”.

بتعليقاتكم ومشاركتكم للمقالات يصل صوتنا إلى أبعد مدى بفضلكم ومعكم

لسنا مسؤولين عن التعليقات الواردة والمعلق وحده يتحمل مسؤولية التعليق

Loading...