الرئيسية - نجوم ومشاهير - أبرز الأعمال الفنية السورية في العام 2016

أبرز الأعمال الفنية السورية في العام 2016

لـسوريا الإعلامية | شارل عبد العزيز
لم يكن أشد المتفائلين بالدراما السورية يتوقع لها أن تنتج 32 مسلسلاً متنوعاً في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها البلد،
وحزمت ثلاثة أعمال حقائبها ونقلت مواقعها من دمشق إلى بلدان عربية مجاورة، فصوّر “العراب – تحت الحزام” في أبو ظبي، و”الطواريد”، بين الشارقة ودبي، و”أهل الغرام 3″ في بيروت.

 
وحصدت الأعمال الإجتماعية الحصة الأكبر بـ 15 مسلسلاً وهي “أحمر”، و”أيام لا تنسى”، و”أهل الغرام 3″، و”مدرسة الحب”، و”الندم”، و”بلا غمد”، و”زوال”، و”نبتدي منين الحكاية”، و”العراب”، و””دومينو”، و”عابرو الضباب”، و”لست جارية”، و”مذنبون أبرياء”، و”وجع الصمت”.


أما الأعمال الشامية التي عادةً ما تحصد الجماهيرية الأوسع فقد اقتصرت على ثمانية مسلسلات وهي “باب الحارة 8″، و”طوق البنات3″، و”عطر الشام”، و”صدر الباز”، و”بيت الموالدي”، و”الخان”، و”خاتون”، و”قناديل الشام”.


أما الكوميديا فأنتجت تسعة أعمال هي “الطواريد”، و”بث تجريبي”، و”بقعة ضوء 12″، و”توب فايف”، و”توتر عائلي”، و”تنذكر ما تنعاد”، و”جيران القمر”، و”شو القصة”، و”نحن لها”، إضافة إلى عمل عاشر هو “فارس وخمس عوانس” الذي أنتج العام الماضي، وحتى الآن لم يجد مكاناً له عبر الشاشات، علماً أن مسلسل “كرستال” توقف عن التصوير من دون ذكر الأسباب.

“أبرز الأعمال الغنائية على الساحة السورية في العام 2016”:
يزداد اهتمام المغني السوري مع مرور الوقت بتقديم أفضل الأعمال الغنائية على مدار العام، وهذا العام كان حافلاً لبعض النجوم في تقديم الأغاني والألبومات الفنية، وللبعض الأخر اقتصر الأمر على أغنية واحدة أو حتى بدون تقديم أي عمل فني جديد


تفاوضت النجمة ميادة الحناوي مع شركة “مزيكا” لصاحبها محسن جابر لإطلاق ألبوم غنائي، ولكن لم يتم تقديمه بعد، وعُرض عليها تقديم برنامج في مصر وتفاوضت عليه، وأطلت في برنامج العاشرة مساءً مع وائل الأبراشي وأطلقت خلاله العديد من التصريحات النارية حول ترحيلها من مصر، والأزمة السورية.


لم تقدم النجمة رويدا عطية أي عمل فني في العام 2016 بسبب إنفصالها عن شركة “المولى برودكشن”، ووصلت الأمور فيما بينهم للمحاكم، وأبرز ما أعلنته هذا العام هو ارتباطها بنجم ستار أكاديمي السوري إسماعيل مناسترلي، بالإضافة لمشاركتها في برنامج تحدي النجوم مع النجم هادي خليل.


طرح النجم ناصيف زيتون ألبوماً ناجحاً جداً بعنوان “طول اليوم”، بالتعاون مع شركة “ميوزيك إز ماي لايف” و “وتري”، ومن أبرز أغاني ألبومه: “بربك” من كلمات عادل رفول، وألحان وسيم بستاني، وحققت أكثر من 24 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب، وأغنية “ما ودعتك” من كلمات وألحان محمد عيسى، بالإضافة للعديد من الأغنيات الناجحة، وأطل البارحة في برنامج “لهون وبس” مع هشام حداد.


أطلق النجم حازم شريف أغنية “أنتي التي” من كلمات سعيد فرحات، وألحان هيثم زياد، وطرح في الشهر الجاري أغنية “راجعلك سوريا” من كلمات رياض العلي، وألحان حمادة اسماعيل، بالإضافة لأغنية “معقولة” من كلمات وألحان راشد الشيخ من مسلسل مدرسة الحب، وترافقت عودته إلى سوريا مع العديد من الإطلالات الإعلامية والفنية أخرها كان لقاء البارحة على قناة سما.

أصدر محمد المجذوب أغنيات منفردة ناجحة جداً، وصوّرها على طريقة الڤيديو كليب، مثل “شاطر” من كلمات وألحان فاضل سليمان، وأغنية وڤيديو كليب “رد اعتبار” من كلمات وألحان عمر طيام، وغنى شارات مسلسلات عدة نجحت من أهمها “موطني”، و”شطرنج”، وأطل منذ أسبوع في برنامج تحدي النجوم مع المغنية نادين صعب.


قدمت المغنية نانسي زعبلاوي أغنية جديدة منذ أسبوع بعنوان “ارجعلي حبيبي” من كلمات فاطمة دراوشي، وألحان وتوزيع أحمد رحيم، بالإضافة لغناءها أغنية “ما سألتنيش” من كلمات وألحان فادي مارديني من مسلسل مدرسة الحب.


أطلقت الفنانة نور عرقسوسي كليب أغنية “معقولة” من كلمات رنين تبوني، وألحان علي بدر، وأغنية جديدة بعنوان “جاني جاني” من كلمات عماد طالب وحيدر الأسير، وألحان همام حسن.


أطلق الفنان حسام جنيد أغنية وڤيديو كليب “لا عاش ولا كان” من كلمات رياض العلي، وألحان وتوزيع طلال الداعور، وأطلق أغنية وڤيديو كليب “بفرح فيكي”، من كلمات فادي مرجان، وألحان وتوزيع علي حسون، وقدم حفلاً فنياً مميزاً في مسرح المدينة، كما طرح أغنية “سفرهم طال” وأهداها لروح الفنان فهد بلان.


أطلق حسين الديك أغنية وڤيديو كليب “محلاكي” من كلمات حياة أسبر، وألحان فضل سليمان، وحققت أكثر من 28 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب، ومنذ أقل من أسبوع أطلق أغنية “مليون بحبك” مع نفس الكاتبة والملحن.


أطلق محمد خيري أغنية “كنتي غرامي” من كلمات ميشيل جحا، وألحان جوزيف جحا، كما أطل في حلقة مميزة من برنامج “حرب النجوم” مع النجمة نور عرقسوسي.


طرحت فايا يونان ألبومها الأول “بيناتنا في بحر”، وكانت أغنية “بيناتنا في بحر” من كلمات وألحان خالد الهبر، من أبرز الأغاني التي لاقت جماهيرية واسعة، وقدمت أولى حفلاتها “سلام إلى حلب” في دمشق.


قدّمت النجمة فرح يوسف سلسلة من الأغنيات المنفردة، منها أغنية وڤيديو كليب “ماما” من كلمات محمود إدريس، وألحان تامر زين، وأغنية وڤيديو كليب “حياتي لمين” من كلمات وألحان سليم عساف، بالإضافة لديو غنائي بعنوان “تاني تاني” مع الشاب عباس، من كلمات “أحمد حمادي ونغم فرح”، وألحان “الدي جي يوسف وتيتوف”.


أما نجمة ذا فويس “هالة القصير” اكتفت بإطلاق أغنية وڤيديو كليب “إذا نويت”، من كلمات ياسر أحمد، وألحان همام حسن.

بتعليقاتكم ومشاركتكم للمقالات يصل صوتنا إلى أبعد مدى بفضلكم ومعكم

لسنا مسؤولين عن التعليقات الواردة والمعلق وحده يتحمل مسؤولية التعليق