'; echo ''; endif; endif; wp_reset_query(); ?>
الرئيسية - تكنولوجيا - تكنولايف : ساعة آبل تتحول إلى طبيب وإختراع ثوري في عالم الطاقة لبطارية مصغرة تدوم لأيام

تكنولايف : ساعة آبل تتحول إلى طبيب وإختراع ثوري في عالم الطاقة لبطارية مصغرة تدوم لأيام

78

آبل ووتش تتحول إلى طبيب:

أشار تقرير نشر في موقع Fast Company، إلى أنَّ شركة “آبل” تسعى إلى الاستفادة من ساعة Apple Watch الذكية لمراقبة أعراض مرض باركنسون. حيث من المرتقب أن ترصد الساعة أعراض المرض من خلال جمع البيانات، ولدى زيارة المريض لعيادة الطبيب، سيكون لدى الأخير أحدث المعلومات المتعلقة بالمريض.

ولا تعتبر “آبل” الوحيدة التي تبحث في كيفية استخدام الأجهزة المحمولة لتشخيص ومراقبة مرض باركنسون، بل إنَّ “سامسونغ” تعمل بدورها على أجهزتها المحمولة الطبية الخاصة.

وكما هو معلوم، فإنَّ مرضى الألزهايمر يميلون لزيارة أطبائهم كل 6 أشهر، وخلال هذه الفترة قد تزداد الأعراض سوءاً بحلول موعد الفحص المقبل. وهذا سيمكن Apple Watch من لعب دور الطبيب المراقب الدائم الذي يشرف على تتبع صحة المريض بشكل يومي

79

تقنية جديدة لمعالجة مرضى السكري :

أبدى نظاماً أوتوماتيكياً جديداً لضخ الأنسولين نجاعته لدى مرضى النوع الأول من السكري، فيما أثبت أنه آمن وملائم لمرضى النوع الثاني من السكري. بحسب دراسة بريطانية.
وأوضح الباحثون في دورية “ذا لانسيت ديابيتس آند إندوكرنولوجي” أمس، أن ما يطلق عليه اسم البنكرياس الصناعي، أو نظام توصيل الأنسولين بالحلقة المغلقة، يراقب مستويات السكر في الدم، ويزيد أو يقلل من ضخ الإنسولين، مشابهاً في ذلك طريقة عمل البنكرياس الطبيعي السليم في الجسم.
وأضاف الباحثون أن استخدامه يلغي استخدام آليات الوخز والحقن اليدوي، التي يعتمد عليها الكثير من مرضى السكري من النوع الثاني، في الوقت الحالي.
وأشار الدكتور رومان هوفوركا، كبير الباحثين في الدراسة وهو من مختبرات بحوث التمثيل الغذائي بجامعة كامبردج، إلى أن البنكرياس الصناعي”يسمح بإمدادات أكثر تفاعلية للإنسولين وما نتوقعه، هو أن النتائج الصحية يمكن أن تتحسن”.
وقال هوفوركا: إن الأمر يكلف أكثر من استخدام الحقن، ويتطلب من المرضى ارتداء الجهاز طوال اليوم.

80

ماهو الإنتحار الإلكتروني ؟!
عرض موقع سويدي خدمة جديدة على زوار الإنترنت، الراغبين في حذف جميع بياناتهم التي سجلوها على أي مواقع إلكترونية، وذلك من خلال الدخول إلى البريد الإلكتروني ووضع كلمة السر،
وبكبسة زر واحدة يمكنك إزالة أي معلومات مرتبطة بهذا البريد، في “غوغل” و”نتفليكس” و”فيسبوك” و”تويتر” و”سنابشات” و”إي باي” و”أمازون” وغيرها.
الفريق المؤسس للموقع إن جميع الخطوات اللازمة لحذف أي معلومات، يتم اتخاذها فقط من خلال الحاسب الشخصي، لا خوادم الإنترنت، لمزيد من الأمان.
ومن خلال بروتوكول أمني لشركة “غوغل”، يتيح موقع “deseat.me” مسح جميع المعلومات المرتبطة ببريد إلكتروني ما، بأقصى درجات الأمن الإلكتروني والخصوصية.

81

بطارية جديدة تشحن في ثواني وتدوم لأيام :

طور باحثون بجامعة فلوريدا المركزية  نموذج أولي لبطارية يمكنها أن تدوم لأكثر من 20 مرة بالمقارنة مع بطاريات الليثيوم التقليدية المستخدمة حاليا.

فقد تعتمد هذه البطارية على مكثفات فائقة، أنها لا تحتاج سوى ثوان قليلة ليتم شحنها بالكامل، ولن يحتاج المستخدم لشحنها مجددا قبل أسبوع تقريبا، وفقا لما تناقلته العديد من المواقع المتخصصة بحسب تصريحات الفريق العلمي.

كما تتفوق البطارية الجديدة على بطاريات الليثيوم بميزة أخرى وهي عدم التحلل، فبينما تبدأ الأخيرة في التحلل تدريجيا بمعدل بطيء بعد 18 شهرا من الاستعمال، في حين تواصل البطارية الجديدة العمل حتى بعد إعادة شحنها 30 ألف مرة.

و أعتمد الباحثون في تطوير البطارية الجديدة، التي ما تزال قيد البحث والتطوير، على مادة الغرافين للعمل على زيادة عمر البطارية، كما اعتمدوا أيضا على المكثفات الفائقة التي تمتاز بسرعتها العالية في الشحن.

بتعليقاتكم ومشاركتكم للمقالات يصل صوتنا إلى أبعد مدى بفضلكم ومعكم

لسنا مسؤولين عن التعليقات الواردة والمعلق وحده يتحمل مسؤولية التعليق